کد مطلب:99540 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:116

حکمت 038











[صفحه 158]

الشرح: هذا الكلام یمكن ان یحمل علی حقیقته، و یمكن ان یحمل علی مجازه، فان حمل علی حقیقته فقد ذهب الی هذا المذهب كثیر من الفقهاء، و هو مذهب الامامیه، و هو انه لایصح التنفل ممن علیه قضاء فریضه فاتته لا فی الصلاه و لا فی غیرها، فاما الحج فمتفق علیه بین المسلمین انه لایصح الابتداء بنفله، و اذا نوی نیه النفل، و لم یكن قد حج حجه الاسلام وقع حجه فرضا، فاما نوافل الزكاه فما عرفت احدا قال: انه لایثاب المتصدق بها، و ان كان لم یود الزكاه الواجبه. و اما اذا حمل علی مجازه، فان معناه یجب الابتداء بالاهم و تقدیمه علی ما لیس باهم، فتدخل هذه الكلمه فی الاداب السلطانیه و الاخوانیه، نحو ان تقول لمن توصیه: لاتبدا بخدمه حاجب الملك قبل ان تبدا بخدمه ولد الملك، فانك انما تروم القربه للملك بالخدمه، و لا قربه الیه فی تاخیر خدمه ولده و تقدیم خدمه غلامه، و حمل الكلمه علی حقیقتها اولی، لان اهتمام امیرالمومنین (ع) بالامور الدینیه و الشرعیه فی وصایاه و منثور كلامه اعظم.


صفحه 158.